سكك الحديدية السعودية

May 4, 2022, 7:49 pm

وتنقل قطارات (المؤسسة) أعداداً غير قليلة من المسافرين في دلالة على ثقة المواطنين والمقيمين في وسيلة التنقل وتوافر جوانب الأمان والسلامة فيها مقارنة بوسائل النقل الأخرى، حيث نقلت قطارات الركاب 1. 48 مليون راكب تقريباً خلال العام الماضي بين محطاتها الأربع في الدمام، بقيق، الهفوف، والرياض. واستمراراً لاهتمام الدولة بهذا القطاع، تم تنفيذ عدد من مشاريع الخطوط الحديدية الحيوية، منها قطار الشمال، وقطار الحرمين السريع، وقطار المشاعر، إضافة إلى تخطيطها للتوسع في الشبكة الحديدية والنقل بالقطارات لتشمل مدنا عدة حسب رؤية المملكة 2030م. وفي العام 1427هـ/ 2006م، أنشأت المملكة الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، لتنفيذ وتشغيل الشبكة الحديدية ومشروع قطار الشمال الذي يشمل خطي التعدين والركاب. ودشنت "سار" - وهي شركة حكومية تعود ملكيتها بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة – خدمة نقل الركاب بالقطارات بين محطاتها في كل من الرياض والمجمعة والقصيم، في 29 جمادى الأولى 1438هـ، الموافق 26 شباط/فبراير 2017م، ثم أتبعتها بتشغيل محطة الركاب بحائل في 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2017م، وتتهيأ حالياً لتشغيل محطة الجوف خلال الأسابيع القليلة المقبلة، كما تخطط لتسيير رحلات القطار إلى محطة القريات خلال 2019م.

الخطوط الحديدية السعودية في عامها الـ74.. إرث عريق ومستقبل واعد

واعتمدت أحدث التقنيات والنظم العالمية لضمان أقصى قدر من التميز في إنشاء وصيانة خطوط ومعدات السكك الحديدية والإشارات ومصنفه في الدرجة الأولى في هذا القطاع حسب تصنيف وكالة تصنيف المقاوليين بالمملكة العربية السعودية. كما أقامت عدد من المصانع لدعم تميزها في تنفيذ مشاريع إنشاء السكك الحديدية وصيانة شبكة الخطوط وصيانة القطارات والعربات ومعدات الإنشاء. فأقامت مصنع كبير ومتميز في مدينة الرياض لإنتاج العوارض الخرسانية على أحدث التقنيات ومصنع لمحولات السكك الحديدية بالاشتراك مع شركة فويست البين النمساوية، وورش ضخمة ومخارط هي الأولى من نوعها في السعودية لصيانة جميع معدات إنشاء السكك الحديدية ومعدات التشغيل والقطارات والعربات واستقدمت لها أفضل الخبرات العالمية لتشغيلها وإدارتها. ونشاط القطاع يتمثل في:

جُهِزت قطارات الركاب لتكون متلائمة مع ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن. كما صممت لتوفر الراحة والرفاهية لجميع المسافرين حيث خصصت أماكن للصلاة وربطت عربات القطار بشبكة الإنترنت بالإضافة إلى أنظمة ترفيه وخدمات إلكترونية. تشمل شبكة قطار الشمال: خطاً للركاب، وخطاً للمعادن، الشبكة يبلغ طولها 2. 750 كيلومتراً. وتتوزع على خط الركاب 6 محطات في كل من: الرياض – المجمعة – القصيم – حائل – الجوف - القريات. ويعمل قطار الشمال على تقديم خدمات الشحن العام للبضائع بين تسع محطات، ست محطات في المدن التي تمر بها، إضافة إلى ثلاث محطات في كل من: مدينة سدير للصناعة والأعمال، ومدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية بحائل، بالإضافة إلى منطقة البسيطا الزراعية. قطار الدمام – الرياض [ عدل] افتتح في 30 أكتوبر 1951 في حفل رسمي في الرياض حضره المؤسس الملك عبد العزيز، ويتألف من خطين؛ خط للركاب، وآخر للبضائع. يبلغ طول خط الركاب 733 كيلومتراً، ويربط العاصمة الرياض بالدمام، ويقل الركاب من أربع محطات في كل من: الدمام، بقيق، الهفوف، والرياض. ويبلغ طول خط شحن للبضائع 556 كيلومتراً، ويبدأ من ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، وينتهي بالميناء الجاف في الرياض، مروراً ببقيق، الهفوف، حرض، والخرج.

ال وظائف

  1. ملف:خريطة سكك الحديد السعودية.png - ويكيبيديا
  2. سكك الحديد السعودية حجز
  3. الشركة السعودية للخطوط الحديدية - ويكيبيديا
  4. سيتي ماكس وظائف
  5. السكك الحديدية السعودية وظائف
  6. موعد اذان العشاء جدة
  7. المؤسسة العامة للخطوط الحديدية - ويكيبيديا
  8. بدء التسجيل في برنامج “أُتقن” بجازان – صحيفة فيفاء